خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

إدارة المنـــتدى ترحـــب بكم فى موقعها اوتتمنى لكم اوقات سعيدة ومفيدة
kkhaled Elhawary
خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله


    استراتيجيةالمناقشة

    شاطر

    الأستاذ يحيى
    vip
    vip

    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 327
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    default استراتيجيةالمناقشة

    مُساهمة من طرف الأستاذ يحيى في الأحد 19 ديسمبر 2010, 20:12


    استراتيجيةالمناقشةSad منقول للفائدة )
    ·هي تنفيذ موقف التدريس على صورة أسئلة وأجوبة .
    *هي عملية فتح الاتصال بين المعلم والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم فيأخذ منهم ويعطيهم .
    *هي الطريقة التي يحدد فيها المعلم لتلاميذه موضوعاً سابقاً حفظوه فيطلب منهم
    تحضيره ثم يطرح عليهم عدداً من الأسئلة ليتأكد من فهمهم .
    لذا تسمى طريقة التحفيظ والتسميع .
    ب - مزايا المناقشة :
    1-مشاركة التلاميذ في المادة العلمية .
    2-عدم شرود ذهن المتعلم .
    3-تنمية الناحية الاجتماعية في المتعلم والقدرة على إبداء الرأي.
    4-اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
    5-تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
    6-تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية .
    7-تساعد في تدريب التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم
    8-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
    9-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة
    10-تسهم في تدريب التلاميذ على إتقانهم مهارات التحدث .
    11-تزيد في تنمية معارف التلاميذ من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه .
    12-يستخدمها المعلم في المرحلة المتوسطة والثانوية في إعطاء درس جديد يحدده لهم .
    *عيوب المناقشة :

    1-لا تتعمق في المادة العلمية .
    2- تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل . وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
    3- تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق


    الفردية بين التلاميذ .
    4- تجعل الموقف ا لتدريسي مجرد جلسة لتسميع معلومات سبق أن حفظها التلميذ .
    5- الاهتمام بالطريقة على حساب الأهداف .
    6- ضياع الوقت بسبب كثرة المتكلمين قبل حقيق الأهداف المحددة .
    7- الابتعاد عن الموضوع الأصلي –
    لعدم الاستعداد الجيد للمناقشة أو لقصور في تخطيط المعلم للمناقشة
    8- ضياع الفوائد المستوفاة من المناقشة لعدم الاهتمام اللازم من المعلم أو التلاميذ.
    9- تستبعد الخبرات المباشرة في التعلم -
    لأنها تتناول موضوعات لفظية تتم دون استخدام
    مواد محسوسة أو وسائل تعليمية .
    # شروط طريقة المناقشة :

    1- تأكد المعلم من مدى صلاحية الموضوع ليكون محل المناقشة الجماعية من التلاميذ .
    2- إخبار التلاميذ بالموضوع ليبادروا إلى القراءة حوله والاستعداد للمناقشة .
    3- بدء المعلم المناقشة بعرض موجز لموضوعها ببداية شيقة تجذب انتباه التلاميذ للمناقشة .
    4- تهيئة المناخ المناسب للمناقشة – مكاناً وزمانا وعدداً وترتيباً .
    5- حرص المعلم على مشاركة جميع التلاميذ بالمناقشة .
    6- ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد .
    7- تدخل المعلم لتصحيح بعض الأخطاء العلمية التي تقع من التلاميذ .
    8- كتابة المعلم أو أحد التلاميذ العناصر الرئيسية للمناقشة .
    9- تلخيص المعلم بين الفترة والفترة ما توصل إليه المناقشون .
    10- ابتعاد المعلم عن الانغماس في المناقشة – والتوقف عند حدود التوجيه والضبط
    11- تقديم خلاصة المناقشة وربط عناصرها ببعضها وإبراز ما تحقق من أهدافها
    12- أن يكون التلميذ هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش .
    13- دعمها بالوسائل التعليمية .


    -وسائل تحسين طريقة المناقشة:
    1-القدرة على ضبط الحوار وعدم الخروج عن موضوع الدرس
    2-التخطيط الجيد للمناقشة وللأسئلة التي يتم طرحها أثناء المناقشة.
    3-دعمها بالوسائل التعليمية .
    4-مشاركة جميع المتعلمين في المناقشة .
    5-بدء المناقشة ببداية تجذب انتباه المتعلمين للمناقشة .
    6-أن يكون التلميذ هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة
    وتوجيه النقاش

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 فبراير 2018, 01:19