خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

إدارة المنـــتدى ترحـــب بكم فى موقعها اوتتمنى لكم اوقات سعيدة ومفيدة
kkhaled Elhawary
خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

    درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )


    mrs_saba7
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    عدد المساهمات: 300
    نقاط: 841
    السٌّمعَة: 6
    تاريخ التسجيل: 23/11/2010

    default درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة من طرف mrs_saba7 في الخميس 27 أكتوبر 2011, 19:24


    درس ظواهر كونية


    الصف الاول الاعدادى


    الزمن 90 دقيقة


    أهداف الدرس


    في نهاية هذا الدرس ينبغي ان يكون التلميذ قادرا على ان : ـ



    يوضح الفرق بين الكواكب والنجوم


    يميز بين أنواع المجرات

    يقارن بين الشهب والنيازك

    يميز بين الأجسام الكونية

    يتأمل عظمة الله في إبداع الكون

    الأدوات والوسائل

    بطاقات مسجل عليها الظواهر الكونية ( بطاقة لكل مجموعة )ا

    أوراق عمل ـ سى دى ( رحلة عبر الفضاء ) ـ صور لأنواع المجرات


    تخطيط الدرس : نظم بيئة العمل ، جهز طريقة جلوس المجموعات حسب المساحة المتاحة في الفصل

    جهز ورقة العمل كالتالى :

    اسم المجموعة : ............ ( يمكن للمجموعة أن تسمى باسم الظاهرة )ا

    أفراد المجموعة

    :..............................................................................................
    ................................................................................................

    النشــــــــــــــاط : صف ( النجم و الكوكب ،الشهب والنيازك والفرق بينهما ، القمر )ا

    النشـــــــــــــاط : ( آخر ) صمم خريطة مفاهيم لأنواع المجرات كما شاهدتها في الرحلة ثم حدد نوع
    المجرة التى نعيش عليها (لأحد المجموعات )ا
    ، مجموعة النجم تسجل في النشاط الفرق بين النجم والكوكب ، ثم ضع خطا تحت الظاهرة
    التي تلمسها من حولك أو رايتها بالعين المجردة ( لكل المجموعات )ا

    التنفيذ
    التهيئة ( 5 دقائق ) ناقش التلاميذ في قواعد العمل في مجموعات وضرورة تقبل الآخر

    وضح للتلاميذ أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالتأمل فى الكون وتدبر آياته ثم أسال التلاميذ : ـ :

    عندما تنظر إلى السماء ماذا ترى ( ليلا اونهارا ) ؟

    استقبل الإجابات وسجلها على السبورة ( من المتوقع أن يذكر التلاميذ ظواهر مثل الشمس
    القمر النجوم ) ا

    سجل عنوان الدرس ،قم بتسجيل إجراءات الدرس فى منتصف السبورة وسجل أهداف
    الدرس على أقصى اليسار كأسئلة .

    إجراءات تنفيذ النشاط
    قم بتوزيع أوراق على الطلاب ثم اطلب منهم أن يغمض كل منهم عينيه ويتخيل
    انه فى مركبة فضائية ثم يسجل ما تخيله فى أربع نقاط (فى زمن 5 دقائق ) ثم قم
    بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ثم وزع الأدوار

    اعرض سى دى رحلة عبر الفضاء ( 10 دقيقة ) ثم وزع البطاقات للظواهر الكونية
    وبطاقة المقارنة بين أنواع المجرات ،واطلب من كل مجموعة قراءتها جيدا والاستفسار
    عن اى غموض فيها

    واطلب من كل مجموعة أن تسجل مشاهداتها فى البطاقة الخاصة
    بها ( 5 دقائق ) ( تفعيل دور الميقاتى ليشعر التلاميذ بأهمية الوقت

    اطلب من كل مجموعة عرض ما سجلته ( دقيقتان لكل مجموعة) 10 دقائق
    ثم نقاش جماعي 5 دقائق

    ثم اطلب من كل مجموعة مقارنة ما سجلوه قبل الرحلة وما سجلوه بعد الرحلة ( 5 دقائق )ا

    تحرك بين المجموعات لمتابعة العمل والمعاونة إذا احتاج الأمر فى سرعة وخفة .

    اطلب من كل مجموعة عرض ما سجلته ( دقيقتان لكل مجموعة) 10 دقائق ثم ناقشهم 5 دقائق

    تقييم النشاط 10 دقائق
    سجل الإجابات على السبورة فى جدول
    عناصر التقييم : تطابق الوصف للظاهرة ، انجاز المهمة فى الوقت المحدد ،
    التعاون بين أفراد المجموعة

    رتب المجموعات وحدد المجموعة الفائزة وعززها ثم شجع المجموعات الأخرى .

    الملخص السبوري (10 دقائق )ا

    اطلب من التلاميذ استخلاص العناصر الرئيسية للدرس
    وسجلها على السبورة ويقوم التلاميذ بتسجيلها بكراساتهم .

    تقويم الدرس (10 دقائق )ا

    اعرض بطاقة تعريف للظواهر الكونية واطلب منهم تحديد اسم الظاهرة ( لكل مجموعة )ا
    سجل الإجابات فى خريطة مفاهيم
    ثم قم بتقويم باقى الاهداف
    وزع عليهم ورقة العمل التالية : اكتب اسم ظاهرتين مما شاهدتهم اليوم فى الرحلة لم تكن تعرفهما سابقا







    الأستاذ يحيى
    vip
    vip

    عدد المساهمات: 108
    نقاط: 327
    السٌّمعَة: 12
    تاريخ التسجيل: 15/12/2010

    default رد: درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة من طرف الأستاذ يحيى في الجمعة 28 أكتوبر 2011, 10:57

    الأخت الفاضلة ..... الأستاذة صباح .............موجه عام إدارات 6 أكتوبر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بداية أقدم شكرى وتقديرى لتحويل المحاضرات النظرية إلى جانب عملى و إن شاء الله بجهدكم وجهد الزملاء باستكمال الجانب العملى بورش عمل باختيار احد المدرسيتن

    المتميزين بكل مرحلة وتنفيذ ذلك بصورة نظرية وعملية حتى نقدم للسادة المدرسين وأيضا للسادة الموجهين كيفية تفعيل الاستراتيجات الخاصة بالتعليم والتعلم

    ودمتم بخيررررررررررررررررررر

    mrs_saba7
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    عدد المساهمات: 300
    نقاط: 841
    السٌّمعَة: 6
    تاريخ التسجيل: 23/11/2010

    default شكر وتقدير

    مُساهمة من طرف mrs_saba7 في السبت 29 أكتوبر 2011, 01:33

    الاستاذ الفاضل / يحى لك كل الشكر والتقدير ....طبعا حضرتك من اوائل المتميزين
    المنوط بهم تدريب الزملاء ، لذا فعليك لاتصالك بالميدان اكثر منى ان ترتب اختيار
    مدرسين للمراحل المختلفة لاعداد دروس نموذجية بإستراتجيات منوعة يتم عرضها
    بالمكتب الفنى القادم بإذن الله
    وفقنا الله وإياكم ،،،،،،،،،،،

    ahmd hmdy
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات: 13
    نقاط: 15
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 21/10/2011

    default رد: درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة من طرف ahmd hmdy في الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 00:01

    بارك الله فى القائمين على المنتدى ولهم الشكر على الجهد المبذول فيه ونحن فى انتظار المكاتب الفنية للتطبيق العملى.


    نادية محمد بكر اسماعيل
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات: 1
    نقاط: 1
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 17/11/2011

    default رد: درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة من طرف نادية محمد بكر اسماعيل في الجمعة 18 نوفمبر 2011, 08:39

    شكروتقدير


    الاستاذة الفاضلة صباح عبد الله / موجه عام مادة الدراسات بادارة 6 اكتوبر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتقدم لك بالشكر لما قدمتيه لنا فى اجتماع المكتب الفنى وكذلك شكر على المجهود الذي قامت به الاستاذة / نادية عبد الحكيم والاستاذة / فاطمة ، والاستاذة / كوثر يوسف ، استاذ / يحيى ، ومداخلات الاستاذة / تيسير وذلك اثناء شرح بعض الدروس النموذجية لتطبيق التعلم النشط فى المدارس تطبيقا عمليا .
    عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ..................................... وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
    وكُـــنْ على الدَّهر مِعواناً لذي أمَلٍ ..................................... يَرجـــو نَداكَ فإنَّ الحُــرَّ مِعْوانُ


    mrs_saba7
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    عدد المساهمات: 300
    نقاط: 841
    السٌّمعَة: 6
    تاريخ التسجيل: 23/11/2010

    default رد: درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة من طرف mrs_saba7 في الجمعة 18 نوفمبر 2011, 18:35

    الاستاذة الفاضلة / نادية ....................اولا نورت المنتدى
    ثانيا شكرا جزيلا على مجاملتك اللطيفة ولكل الزملاء الحضوروكما ذكرت سابقا ان هذا
    واجب لا استحق الشكر عليه ، ولكنى اكون فى غاية السعادة عندما ارى نتائج جهدى
    انا وزملائى من الموجهين مطبقة فى الميدان ، واكون سعيدة ايضا عندما اتلقى اسئلة اثناء
    الزيارات الميدانية او على المنتدى وذلك لان الاسئلة تأتى نتيجة للتجريب ،
    وفقنا الله واياكم
    ،،،،،،،،

    fwzy elsayd
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات: 21
    نقاط: 33
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 03/11/2011

    default رد: درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة من طرف fwzy elsayd في الأحد 13 يناير 2013, 20:43


    بادىء ذى بدء اشكر الزملاء بالمنتدى على هذا الجهد المتميز
    ثم يا حبذا لوقمتم بتنفيذ درس آخر بإستراتيجية جديدة
    ولكم الشكر

    kreem 100100
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات: 5
    نقاط: 8
    السٌّمعَة: 3
    تاريخ التسجيل: 07/03/2013

    default رد: درس نموذجى : ظواهركونية ( بإستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة من طرف kreem 100100 في الخميس 07 مارس 2013, 22:51

    لم اجد درس معد بهذه الطريقة الجيدة والسهلة والمتاحة للجميع
    سوى على هذا المنتدى اتمنى ان يكون هناك مشاركات اكثر
    لتعميم الفائدة
    مع الشكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أبريل 2014, 21:30