خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله

إدارة المنـــتدى ترحـــب بكم فى موقعها اوتتمنى لكم اوقات سعيدة ومفيدة
kkhaled Elhawary
خاص بتوجية الدراسات الإجتماعية بالسادس من أكتوبر : الُاستاذة/ صباح عبدالله


    منهج الصف الخامس الابتدائى

    شاطر

    mrs-Ghada
    عضو مبتدئ

    عدد المساهمات : 15
    نقاط : 23
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 21/07/2011

    default منهج الصف الخامس الابتدائى

    مُساهمة من طرف mrs-Ghada في السبت 07 أبريل 2012, 05:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لى بعض الملاحظات التى أود أن أعرضها على حضراتكم بخصوص منهج الصف الخامس الابتدائى والذى يعد من وجهة نظرى منهج غير مترابط اطلاقا فما الحكمة من ان اختصر التاريخ الاسلامى بكل قرونه فى عدة شخصيات وأسماء لفترات مبتورة الأحداث فلا الطالب يخرج بمعلومة عن الفترة الزمنية ولا يستفيد بربط الاحداث او الشخصيات ببعضها البعض وانما مطلوب منه حفظ الاسماء واعمال كل شخصية فقط لا غير فلا مجال لأى ابداع او نقد او مقارنة وكان من الافضل ان تحدد فترة زمنية قصيرة يدرسها التلميذ بشكل شبه مفصل فيعرف تسلسل الاحداث تاريخيا وكيف بدأت فترة زمنية او عصر معين وكيف انتهى وما الاثار التى تركها وكيف غير وجه المنطقة وليكن مثلا تايخ البعثة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين فقط او احد العصور الاخرى سواء الاموى او العباسى او الفاطمى المهم ان تكون هناك معلومة وافية وليس مقتطفات لا رابط بينها فأنا اضطر قبل دراسة كل موضوع ان اعرض ملخص يربط الدولة التى سبقت بالدولة التى تليها واهم ملامح العصر ومشكلاته قبل ان اعرض الشخصية المنوط بهم دراستها ورغم ذلك اشعر ان التلاميذ مشتتون نتمنى ان يتم تدارك مثل هذه الأمور عند وضع المناهج فالهدف الأساسى لدينا أن يتعلم أبنائنا معلومة صحيحة لا أن يحفظوا أسماء ويخلطوا بين أعمالهم ويتحولوا لمجرد بغبغانات فقط التاريخ أكبر من مجرد أسماء نتمنى أن نرى قريبا ثورة فى مناهجنا تحقق لنا التقدم والرقى المنشود

    mrs_saba7
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    عدد المساهمات : 300
    نقاط : 841
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    default رد: منهج الصف الخامس الابتدائى

    مُساهمة من طرف mrs_saba7 في الإثنين 09 أبريل 2012, 14:40

    فعلا لاحظت ذلك اثناء الزيارات الميدانية بالمدارس ، وان التلاميذ واولياء الامور
    غير راضين عن معظم مناهج المادة بكل المراحل ، لذا فالمدرس يقع على عاتقة
    مهمة صعبة ، تختلف طريقة معالجتها من معلم لآخر باختلاف الخلفية الثقافية للمعلم
    وبإختلاف ايمانة برسالة المعلم السامية ، ودورة فى تطويع المادة العلمية بالمنهج
    ليستطبع تحقيق المعادلة الصعبة ، الا وهى شتات منهج ، عدد كبير من التلاميذ بالفصل
    قصر المدة الزمنية المنفذ بها هذا المنهج ، قلة الامكانات التكنولوجية التى قد تحقق لنا
    . هذه المعادلة فى ظل ما سبق
    واقدر غيرتك على المادة وحبك لها بتقديم رؤية تساعد على تحقيق الهدف المنوط بتدريس هذا المنهج
    ، ولكن لا يخفى عليك ان دراسة االتاريخ اليوم اصبحت تخضع لعوامل كثيرة داخلية وخارجية
    تتدخل فى حذف واضافة ما يحقق لهم انتصارات زائفة او محو تاريخ ما يرون من اعدائهم
    ولا جديد فى ذلك فهذا ما كان يصنعة الفراعين منذ اكثر من 5 آلاف سنة



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 28 فبراير 2017, 02:04